الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

معهد الاقتصاد الإسلامي

نبذة عن العميد

د. عبدالله قربان تركستاني (1441هـ)

 بفضل من الله تعالى حصلتُ على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ليستر بالمملكة المتحدة، وكانت أطروحة الدكتوراه حول الديون الخارجية للدول العربية، أما درجة الماجستير فمن جامعة كولورادو – بولدر بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1988م. وقد أتيحت لي فرصة التدريس بجامعة ليستر أثناء تحضير درجة الدكتوراه بقسم الاقتصاد حيث درّستُ مادة الإحصاء لطلبة الأعمال. وأدّرسُ حالياً بجامعة الملك عبدالعزيز (أستاذ مساعد) - التي تحصلت فيها على درجة البكالوريوس في الاقتصاد عام 1980م - مواداً مثل التمويل الدولي والتحليل الكمي والنظرية الاقتصادية والمؤسسات المالية الإسلامية والمعاملات المالية الإسلامية. 
وأهتم في مجالات البحث العلمي بالاقتصاد الإسلامي والتكامل الاقتصادي، حيث نشرت بعض الأبحاث والكتب في مجال التمويل والمصرفية الإسلامية وفي التكامل الاقتصادي. وقد شاركتُ في عدد من المؤتمرات الدولية والمحلية والإقليمية إما بورقة عمل أو مديرا لجلسة علمية أو متحدثاً رئيسياً.
نظمت وشاركت في تنظيم عددا من المؤتمرات والملتقيات العلمية داخل المملكة العربية السعودية وخارجها في أوربا وبريطانيا في مجالات الاقتصاد والتمويل الإسلامي، وذلك منذ إدارتي لمركز أبحاث الاقتصاد الإسلامي عام 2007م وحتى 2010م ثم عميداً له "معهد الاقتصاد الإسلامي" منذ عام 2011م حتى الآن. ومن أهمها ورشة عمل عن التمويل الإسلامي في الخليج العربي في جامعة كامبريدج عام 2012م. وقد تأسستْ خلال فترة عملي بالمعهد ثلاثة أقسام علمية وثلاثة برامج تعليمية لمرحلة الماجستير، وإنشاء وحدةٌ للتدريب. كما أسس المعهد علاقات علمية دولية خلال فترة إدارتي، ومن أهمها إنشاء كرسي أخلاقيات وضوابط التمويل في جامعة باريس الأولى بانتيون السوربون، وتأسيس المركز السعودي الإسباني للاقتصاد والتمويل الإسلامي بجامعة ie الإسبانية. 
للتواصل: aalturkistani@kau.edu.sa; aqt5030@hotmail.com; 00966505588998  

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 2/17/2020 12:30:00 PM