الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

معهد الاقتصاد الإسلامي

الجامعة تنظم عبر الاتصال المرئي الاجتماع الرابع عشر
لرؤساء أقسام الاقتصاد والاقتصاد الإسلامي بالجامعات السعودية

استضافت الجامعة عبر الاتصال المرئي ممثلة في معهد الاقتصاد الإسلامي الاجتماع الرابع عشر لرؤساء أقسام الاقتصاد والاقتصاد الإسلامي بالجامعات السعودية، والذي يعقد كل سنتين في رحاب جامعة الملك عبدالعزيز.

ويأتي اللقاء بناءً على موافقة سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي على طلب المعهد عقد هذا الاجتماع في معهد الاقتصاد الإسلامي، في ضوء تشجيع عقد اللقاءات العلمية بين الجامعات السعودية  بهدف تحقق التميز من خلال التجارب المشتركة في هذا الشأن والوصول إلى الجودة والريادة من خلال تطوير الأداء في المجالات العلمية والبحثية لتحقيق رؤية المملكة 2030 والذي سيساعد بدوره في تعزيز وتحقيق الريادة العلمية للجامعات.

وتحت رعاية معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي افتتح معاليه عبر الاتصال المرئي، اللقاء العلمي لمعهد الاقتصاد الإسلامي المنعقد لمناقشة الكتاب التدريسي لمرحلة الدراسات العليا "فقه المعاملات المالية المعاصرة: إضاءات منهجية ومهارات تدريبية"، وذلك يوم الخميس 12 ربيع الأول 1442هـ الموافق 29 أكتوبر 2020م – (عن بُعد). وقد شارك في الاجتماع، ستة عشر جامعة سعودية، ومشاركة سبعون عضو هيئة تدريس.

الجدير بالذكر أن الاجتماع الرابع عشر لرؤساء أقسام الاقتصاد والاقتصاد الإسلامي بالجامعات السعودية لهذا العام يقوم على محورين علميين رئيسيين، الأول هو تدريس مقرر فقه المعاملات المالية المعاصرة، والآخر الاطلاع على تجارب الأقسام العلمية في تصميم وتطوير البرامج التعليمية في الاقتصاد والتمويل الإسلامي.

ويشهد هذا الاجتماع إقامة جلستين علميتين تناقش خلالها أربعة مواضيع علمية، وجاءت الجلسة الأولى في موضوعها الأول بعنوان: "عرض مذكرة حول إعداد مقرر تدريسي بعنوان: فقه المعاملات المالية المعاصرة (لطلبة الماجستير)، وقد ترأس الجلسة سعادة الدكتور عمر زهير حافظ المستشار بمعهد الاقتصاد الإسلامي، وقدم خلالها الدكتور علي أحمد الندوي عضو هيئة التدريس والباحث بمعهد الاقتصاد الإسلامي عرض عن حول إعداد المقرر التدريسي. تلاها فترة نقاش، تلى ذلك  متابعة الجلسة الأولى في موضوعها الثاني والتي قدم فيها الدكتور خالد صالح المزيني عضو هيئة التدريس بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، عرض للكتاب المساعد لتدريس مقرر فقه المعاملات المالية.

وفي الجلسة الثانية التي طرحت في موضوعها الأول "تجربة الأقسام العلمية في البرامج التعليمية في الاقتصاد والتمويل الإسلامي" وشارك فيها كلاً من الأستاذ الدكتور عبدالله حاسن الجابري من جامعة أم القرى، والأستاذ الدكتور محمد إبراهيم السحيباني من جامعة الإمام محمد سعود الإسلامية، والدكتور أمين عبدالله مختار من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، والأستاذ الدكتور عبدالرحيم عبدالحميد الساعاتي من جامعة الملك عبدالعزيز، وقد ترأس الجلسة سعادة الدكتور إبراهيم محمد صالح أبو العلا المستشار بمعهد الاقتصاد الإسلامي، وقُدم خلالها تجربة أربعة جامعات سعودية. وفي الموضوع  الثاني من الجلسة أستعرض  بعدها أستعرض سعادة الدكتور عمر حافظ "برامج الاقتصاد والتمويل الإسلامي في الجامعات السعودية: استعراض وتعليق"، تلى ذك فترة نقاش، ثم عرض التوصيات الخاصة بهذا الاجتماع والتي كانت بإدارة لجنة التوصيات وهم: الدكتور عمر حافظ، والدكتور خالد المزيني، والأستاذ الدكتور عبدالله الجابري.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 10/30/2020 10:12:04 PM