حوار الأربعاء العلمي الأسبوعي رقم (27)
كشْف النّقاب عن جَليل وجمَال معَاني الزّكاة
أ.د. فتْحية عبدالصَّمد مُحمد عُبيد
أُستاذ أُصول الفِقْه - بقسم الشّريعة والدّراسات الإسْلاميّة
جامعة الملك عبدالعزيز – جدة – المملكة العربية السعودية
الأربعاء 27 رجب 1440 هـ الموافق 03 إبريل 2019م
المستخلص
بسم الله الرًحمن الرًحيم
والصّلاة والسّلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين
الحمد لله تعالى الغني الوهاب الذي أمر عباده بإقامة الصّلاة وإيتاء الزًكاة ، ، والصّلاة والسّلام على الرّحمة المهداة ، وعلى الآل ، والصحب ، ومن تبعهم بإحسان وأناب .
وبعد .....فلعله لايخفى على مسلم ما للزكاة من مكانة رفيعة الشأن ، عظيمة القدر ، شأنها في ذلك شأن بقية الأركان ، بيد أنها انفردت عنها باقترانها بالصّلاة ، ونحن في هذه العجالة لن نتبحر في الحديث عن (( الزًكاة )) على نهج الفقهاء والمحدثين ، أو تفسيرات المفسرين، أومنهج الاقتصاديين ولكن سنتحدث عنها على منهج لعله لم يسبق إليه؛ منهج ((الجمال والجلال )) وموضوع لم يتطرق إليه،على حسب علمي، لذا لم أجد فيه دراسات سابقة، تيسر الطريق ، ولا مراجع مساندة يستند إليها فتكون نعم الرفيق ، ولكن وجدنافي القرآن الكريم .
القول الفصل ، والبيان الجزل ، بالأمربالتوكل على الله تعالى عند عقد العزم على فعل الشيئ ، فعقدنا العزم واصطحبنا العزيمة ، وحسبنا ثمرة لذلك وجزاءً حبه تعالى للمتوكلين ،فامتطيناعلى عجل طائرة التأمل وسفينة التدبر، وانطلقنافي فضاء الفكرتارة ، والإبحار في بحار العلم تارة أخرى ، للقيام بهذه المهمة الجميلة الجسيمة ، مؤمنين بأنه كما (( للجلال)) عظمة وإجلال ، وأحوال وأسرار ، فكذا ((للجمال)) سحر ودلال ، وجذبٌ وإقبال ، تتبعنا هذه المعاني من (( العنوان )) إلى (( آخر البحث )) بحسب مافتح الله تعالى علينا ، ويسره إلينا . ونقول للقارئ الكريم حنانيك ، إذا وجدت في بحثنا هذا ما بالنقد يغريك ، فقد اتخذنا الجد مركباً، واستفرغنا الطاقة والجهد معاً ، فلم ندخر وسعاً ، ولم نبخل اطلاعاً ووقتاً .
وحتى لا نطيل عليك ، نضع مفردات البحث بين يديك ، فتسهل معرفة موضوعاته ، والإحاطة بذخائره ومكنوناته :
أولاً : الزّكاة في اللغة والاصطلاح
ثانياً: متى فرضت الزّكاة ؟
ثالثاً: حكم الزّكاة .
رابعاً : شروط الزّكاة .
خامساً: مصارف الزّكاة .
سادساً: اقتران (( الزّكاة )) بــــ (( الصّلاة )).
سابعاً : معاني جمالية تتلألأ في سماء المؤتين للزًكاة:
ثامناً: لطـــــــــــائف .
*الخاتمــــــــــــــــــــــة .
|