من حوار الأربعاء 1440

حوار الأربعاء العلمي الأسبوعي رقم (20)

قضاء ديون الموتى من الزكاة  : دراسة فقهية مقارنة 

Full Text

أ.د. صالح بن عبدالرحمن سعد الزهراني

أستاذ كرسي الدكتور عبدالهادي حسن طاهر لدراسات وأبحاث فقه ومحاسبة الزكاة

عضو هيئة التدريس - قسم المحاسبة - كلية الاقتصاد والإدارة
جامعة الملك عبدالعزيز – جدة – المملكة العربية السعودية 

الأربعاء 01   جمادى الآخرة  1440 هـ الموافق 06 فبراير  2019م

المستخلص

       هدفت الدراسة بصورة رئيسة إلى التعرف على مدى جواز قضاء ديون الموتى من الزكاة؛باستقراء أقوال فقهاء المذاهب (المدارس) الفقهية،وبيان أدلتهم وتعليلاتهم،وتمحيص أقوالهم وآرائهم،ومناقشتها وتحليلها في حياد وإنصاف،بغية الوصول إلى الرأي الراجح من بينها،ليس بهدف تكرار ما قاله الآخرون،بل بهدف أن تكون الدراسة أسهل عرضًا لأقوال هؤلاء كما وردت في مصادرها الأصلية ومظانها الرئيسة،ولتكون الدراسة في ذات الوقت أوسع شمولًا،وأكثر تفصيلًا،وأعمق مناقشة وتحليلًا،وأبين حجة وتعليلًا،دون تقليل من شأن الدراسات السابقة،فقدت استفدت منها جميعًا،واجتهدت في هذه المسألة قدر استطاعتي.

       وقد اتضح من الدراسة اختلاف المدارس الفقهية في هذه المسألة؛حيث ذهب الحنفية،وبعض فقهاء المالكية،والشافعية في أحد الوجهين (وهو الأصح والأشهر عندهم)،والحنابلة (في المعتمد من المذهب)،والزيدية (على الوجه الأصح) إلى عدم جواز قضاء ديون الموتى من الزكاة،وهو قول ابن المواز (من المالكية)،والصيمري (من الشافعية)،ومذهب النخعي،وقول سفيان،ورجحه أبو عبيد وابن عبد البر،وذكرا الإجماع على ذلك. ورجحه من المعاصرين:المباركفوري،وابن عثيمين،ورأى الفوزان أن هذا القول (أي:عدم جواز قضاء ديون الموتى من الزكاة) هو الأحوط والأحسن.

       بينما ذهب المالكية (في الأصح عندهم)،والشافعية (في وجه آخر)،والحنابلة (في رواية أخرى)،والزيدية (في رواية) إلى جواز قضاء ديون الموتى من الزكاة،وبه قال أبو ثور (من الشافعية)،وابن تيمية (من الحنابلة)،ومن المعاصرين:العربي،والأشقر،والمصري.

        وانتهى الباحث إلى القول بقضاء ديون الموتى المعسرين من بيت مال المسلمين (من غير الزكاة)،فإن لم تف حصيلة أموال بيت المال بقضاء ديون الموتى،أو كان هناك أوجه صرف هي أهم وآكد،ووُجد من يتبرع بقضاء ديون الموتى المعسرين من ماله فذلك أولى،فإن لم تف حصيلة بيت المال،ولم يوجد متبرع،فالراجح:القول بجواز قضاء ديون الموتى من الزكاة  (في إطار مصرف الغارمين) سواء قام بذلك ولي الأمر (من حصيلة الزكاة) أم صاحب المال (من زكاة ماله)؛لقوة أدلة القائلين بالجواز ودقة تعليلاتهم،وضعف أدلة وتعليلات القائلين بعدم الجواز،والله أعلم.



آخر تحديث
4/4/2019 11:44:16 AM