الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
مواقف ومعتقدات معلمات وطالبات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية تجاه استخدام التقييم التصحيحي عبر منصة البلاكبورد والتحديات التي تواجههن عبر الإنترنت
EFL TEACHERS’ AND STUDENTS’ ATTITUDES AND BELIEFS TOWARD THE USE OF ONLINE CORRECTIVE FEEDBACK AND CHALLENGES ON BLACKBOARD
الموضوع
:
معهد اللغة الإنجليزية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
أثرت جائحة كورونا على جميع القطاعات في أنحاء العالم. وكان التعليم من القطاعات التي تغيرت كليًا بسبب الجائحة مما أدى إلى انتقال التعليم من الفصول الحقيقية إلى فصول تدرَّس عن بُعد عبر الإنترنت. التعليم عن بُعد كان أفضل بديل لاستمرار التعليم خلال الجائحة، خاصة في بيئة التعليم العالي بالرغم من وجود بعض العوائق والتحديات. لذا كان الغرض من هذه الدراسة البحث في توجهات ومعتقدات معلمات وطالبات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية حول تزويد المعلمات وتلقي الطالبات للتقييم التصحيحي لواجبات مهارة الكتابة الإنجليزية وذلك من خلال استخدام منصة البلاك بورد. بحثت هذه الدراسة أيضًا في الصعوبات التي تواجه المعلمات والطالبات عند استخدام البلاك بورد للتقييم التصحيحي في التعليم العالي في المملكة العربية السعودية. شاركت في هذه الدراسة ١٣٠ معلمة و٢١٩ طالبة من معهد اللغة الإنجليزية في جامعة سعودية. حيثُ تمّ تحليل البيانات الكميّة باستخدام برنامج ال SPSS والبيانات النوعية باستخدام أسلوب التحليل الموضوعي. وأظهرت النتائج أن الطالبات لديهن وجهات نظر إيجابية أكثر من المعلمات. بالإضافة إلى ذلك أظهرت البيانات النوعية وجود بعض العوائق والتحديات المشتركة بين المعلمات والطالبات. وكانت المشاكل التقنية ومشاكل التواصل من أكثر العوائق التي واجهت كُلًّا مِن المعلمات والطالبات. كما كان هناك العديد من التحديات التي واجهت المعلمات والطالبات أثناء تزويد المعلمات وتلقي الطالبات للتقييم التصحيحي في فصول مهارات الكتابة عن بُعد. لذلك هذه الدراسة تطمح إلى أخذ هذه التحديات بعين الاعتبار لضمان فاعلية التعليم عن بُعد وتحسين مهارة الكتابة الإنجليزية لدى الطالبات. الكلمات مفتاحية: التقييم التصحيحي عبر الإنترنت، منصة البلاك بورد، مهارات الكتابة، التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، كوڤيد-١٩، منطقة التنمية القريبة
المشرف
:
د. ظلال مكاوي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1445 هـ
2023 م
المشرف المشارك
:
د. منصور المالكي
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, October 15, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
نوره ضبيب السهلي
Alsahli, Norah Dhubaib
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49377.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث