الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
أثر التفاعل بين نمط التلميح البصري وأسلوب عرضه عبر المحتوى الرقمي النقال في تنمية التحصيل المعرفي الفوري والمؤجل لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمنهج اللغة الإنجليزية
The Effects of the Interaction between the Type of Visual Cue and its Display Style via Mobile Digital Content on the Development of Immediate and Delayed Cognitive Achievement Among Intermediate School Students in English Curriculum
الموضوع
:
كلية الدراسات العليا التربوية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
استهدف البحث الكشف عن أثر التفاعل بين أساليب تصميم نمط التلميح البصري عبر المحتوى الرقمي النقال (التلميح اللوني مقابل التلميح بالتأطير)، وأسلوب عرضه (الثابت مقابل المرن) على التحصيل المعرفي الفوري والمؤجل لدى طلاب المرحلة المتوسطة، تم تصميم أربع معالجات تجريبية وفقاً لمتغير نمط التلميح البصري وأسلوب عرضه، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي موضوعي وتكونت عينة الدراسة من 60 طالباً من طلاب المرحلة المتوسطة تم تقسيمها إلى أربعة معالجات تجريبية وفقاً للتصميم التجريبي للبحث، وبعد التصميم التعليمي للمعالجات وإنتاج برنامج المحتوى الرقمي النقال وإجراء تجربة البحث وتطبيق الاختبار التحصيلي الفوري والمؤجل ومعالجة نتائج البحث باستخدام أسلوب تحليل التباين ثنائي الاتجاه لحساب دلالة الفرق بين متوسط درجات أفراد المجموعات التجريبية والكشف عن الأثر الأساسي لمتغيري البحث في التحصيل المعرفي الفوري والمؤجل وأثر بين متغيري البحث بدلالة الفروق بين المتوسطات، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعات التجريبية التي تعرضت لأنماط التلميح البصري في التحصيل المعرفي الفوري والمؤجل، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعات التجريبية في التحصيل المعرفي الفوري والمؤجل بصرف النظر عن التلميح البصري المستخدم وذلك لصالح المجموعات التي تعرضت لأسلوب العرض المرن. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود أثر دال للتفاعل بين نمط التلميح وأسلوب عرضه في التحصيل المعرفي الفوري والمؤجل. الكلمات المفتاحية: التلميح البصري، أسلوب عرض التلميح البصري، المحتوى الرقمي، التعلم النقال، التحصيل المعرفي الفوري، التحصيل المعرفي المؤجل.
المشرف
:
د. أشرف أحمد عبدالعزيز زيدان
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1441 هـ
2020 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Thursday, June 11, 2020
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
طاهر علي عواف
Awwaf, Taher Ali
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
46353.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث