الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
مستوى عادات العقل وتأثيرها على تطور معايير العمليات الرياضية لدى الأطفال الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال بمدينة جدة
The Habits of Mind level and their impact on developing Mathematical Processes Standards for gifted children kindergarten in Jeddah city
الموضوع
:
كلية علوم الإنسان والتصاميم
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدّراسة إلى التعرف على مستوى عادات العقل المتمثلة في: "المثابرة، والتفكير بمرونة، والكفاح من أجل الدقة" وتأثيرها على تطور معايير العمليات الرياضية: "التفكير، وحل المشكلة، والترابط، والتواصل، والتمثيل" لدى الأطفال الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال بمدينة جدة، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي "دراسة الحالة"، من خلال ملاحظة عينة مكونة من (4) أطفال موهوبين في المستوى التمهيدي، والذين تم اختيارهم بطريقة قصدية وفقًا لضوابط، وقد تم رصد ذلك بالتسجيل المرئي، ثم تفريغها ببطاقتي ملاحظة: أولا: بطاقة ملاحظة مفتوحة "عادات العقل". ثانيا: بطاقة ملاحظة عينات الحدث "معايير العمليات الرياضية " القائمة على أهداف فرعية لكل معيار. وذلك بالتزامن في أثناء تطبيق الأنشطة الإثرائية، وبلغ الزمن الكلي لكل من بطاقتي الملاحظة (313) دقيقة، أي ما يعادل (18,780) ثانية، وتم تحليل البيانات كيفيًا من خلال الترميز المفتوح، وحساب التكرارات. توصلت النتائج إلى تطور كل من عادات العقل ومعايير العمليات الرياضية لدى الأطفال الموهوبين خلال الأسابيع الثلاثة، بدرجات متفاوتة في تطور مستوى العادة العقلية وتطور المعايير لكل طفل على حدة، وبتتبع تطورهما، يمكننا التنبؤ بوجود روابط بينهما بشكل تفصيلي، وفي ضوء هذه النتائج تُوصي الدراسة بمجموعة من التوصيات، ومن أهمها: زيادة الوعي بأهمية برامج الرعاية للأطفال الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال، بغرض تلبية احتياجاتهم العقلية، تضمين مهارات التفكير، والتي تتضمنها عادات العقل في المناهج الدراسية في مرحلة رياض الأطفال، إعداد ورش عمل ودورات تدريبية لمعلمات مرحلة رياض الأطفال؛ لتعريفهن بعادات العقل وطرق تطورها لدى طفل الروضة، وإنشاء دليل إرشادي بذلك في كيفية توظيف عادات العقل ضمن المناهج الدراسية يوميًا.
المشرف
:
د. آمال عبد العزيز مسعود إسماعيل
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1441 هـ
2020 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Saturday, May 30, 2020
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
أماني أحمد بصير
Baseer, Amani Ahmad
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
46258.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث